يكون مسؤول وحدة الجودة بالقسم رئيسا لهذه اللجنة , وإذا تعذر ذلك فأحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لديه خبرة في مجال التطوير والجودة، وتكون مهام هذه اللجنة , تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال التطوير والجودة لضمان تنفيذهما واستمرارهما بالشكل الأمثل، من خلال مراعاة ما يلي:
6.1 نشر ثقافة الجودة، والتعريف بها، وتعزيز السلوك الفردي والجماعي والتنظيمي على ممارستها باستمرار من خلال كل الوسائل المتاحة من : دورات تدريبية، وورش عمل، وندوات، وسلوكيات القدوة المعرفية والقيادية والإدارية، للطلاب والفنيين والإداريين وأعضاء هيئة التدريس.
6.2 التعرف على متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الأكاديمي، وتعريف أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وجميع العاملين في القسم، والطلاب فيه، من أجل العمل بموجبها وضمان تنفيذها.
6.3 متابعة كل جديد عن التطوير والجودة، وما يصدر عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ووكاله الجامعة للتطوير والجودة وعماده التطوير والجودة، وتعميمه على أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وجميع العاملين في القسم لتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية.
6.4 تنفيذ كل ما يلزم لتحقيق جوده العملية التعليمية والبحثية والخدمية والمجتمعية في القسم، والتركيز على الآتي:
- 6.4.1 التنسيق مع عمادة التطوير والجودة في كل ما يتعلق بالتطوير والجودة.
- 6.4.2 إعداد الخطة الاستراتيجية للقسم واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذها.
- 6.4.3 إعداد تقرير الدراسة الذاتية لبرامج القسم وتحديثه باستمرار.
- 6.4.4 استلام وتنظيم ملف المقرر الدراسي في كل برامج القسم بنهاية كل فصل دراسي.
- 6.4.5 إعداد تقرير البرنامج بنهاية كل فصل دراسي.
- 6.4.6 عمل المقارنات المرجعية المطلوبة، للبرامج، والمقررات الدراسية.
- 6.4.7 توثيق الأدلة والبراهين على الجودة في الأداء.
- 6.4.8 تحليل نتائج استبانات استطلاع الرأي لقياس رضا المنسوبين للجامعة والمستفيدين بشكل دقيق وموضوعي.
- 6.4.9 قياس مؤشرات الأداء.
- 6.4.10 تحقيق جميع متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الأكاديمي.
6.5 إعداد خطة تنفيذية لاعتماد جميع البرامج الأكاديمية في القسم.
6.6 إعداد خطة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين في القسم واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذها.
6.7 الإشراف على تنفيذ برامج استقبال وتهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد.
6.8 إعداد خطة لتحفيز التميز والإبداع في أداء أعضاء هيئة التدريس، وترشيح المتميزين منهم لجوائز التميز في القسم والكلية والجامعة والمجتمع.
6.9 تقييم جميع عمليات الجودة من خلال دراسة وتحليل ما يلي:
- 6.9.1 التقييم الذاتي في جميع البرامج.
- 6.9.2 تقارير تقييم المقرر الدراسي ( ملف المقرر ).
- 6.9.3 نتائج قياس مؤشرات الأداء.
6.10 دراسة كل ما يتم إحالته من رئيس القسم إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.
مؤشرات الأداء:
1. عدد الدورات الداخلية التي تم تنفيذها في الكلية من أجل نشر ثقافة الجودة وتعزيزها.
2. تقييم رؤية القسم ورسالتها وأهدافها، من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين في القسم.
3. وجود خطة تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين في القسم.
4. وجود خطة تحفيز التميز والإبداع في أداء أعضاء هيئة التدريس.
5. عدد البرامج الأكاديمية التي قامت بإعداد الدراسة الذاتية للبرنامج، ولسبتها من إجمالي البرامج الأكاديمية التي قامت بإعدادها في القسم.
6. عحد البرامج التي حصلت على الاعتماد الأكاديمي، ونسبتها من إجمالي عدد البرامج في القسم.
7. عدد أعضاء هيئة التدريس الذين تم ترشيحهم لجوائز التميز في القسم، وفي الكلية، وفي الجامعة وفي الخارج.
8. نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز التميز من إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس الذين رشحتهم اللجنة للجوائز.
9. عدد أعضاء هيئة التدريس الجدد، ومعدل رضاهم عن برامج الاستقبال والتهيئة المقدمة لهم سنويا.
10. متوسط درجات طلاب القسم في الاختبارات التخصصية الوطنية نسبة إلى المتخرجين من بقية الأقسام بالكلية.
11. متوسط درجات طلاب القسم في الاختبارات التخصصية الوطنية نسبة إلى المتخرجين من أقسام مماثلة في كليات بجامعات المقارنة المرجعية السعودية.
12. نسبة البرامج الأكاديمية التي تستخدم اختبارات تقويم مخرجات التعلم.
13. معدل أعداد الطلاب إلى عدد أعضاء هيئة التدريس حسب البرامج.
14. معدل رضا المتخرجين عن المهارات العلمية والمهنية التي اكتسبوها أثناء دراستهم في القسم حسب البرامج.
15. معدل رضا المستفيدين من نشاط اللجنة سنويا.