يكون أحد أعضاء هيئة التدريس في القسم أو من في حكمهم رئيس هذه اللجنة، ويتم اختياره بلاء على تميزه في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي، وتكون مهام هذه اللجنة كما يلي:
4.1 تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال الدراسات العليا لضمان تنفيذها بالشكل الأمثل، والتركيز على ما يلي:
- 4.1.1 تنسيق الجدول الدراسي لطلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، ومراعاة الآتي:
- 4.1.2 جدول العبء التدريسي للقسم.
- 4.1.3 توزيع الطلاب على الشعب الدراسية لكل مقرر دراسي.
- 4.1.4 تحقيق متطلبات الجودة التعليمية.
4.2 اعتماد إجراءات واضحة وميسرة في القسم بخصوص تسجيل المقررات الدراسية والحذف والإضافة، وتسجيل الرسائل العلمية في الماجستير والدكتوراه.
4.3 التنسيق مع عمادة الدراسات العليا في كل ما يتعلق بعمليات التحويل والتأجيل والحرمان والانقطاع وطي القيد وإعادته.
4.4 التنسيق مع الإدارة العامة للمنح في كل ما يتعلق بقبول الطلاب الدوليين في برامج الدراسات العليا، حسب الأنظمة النافذة والإجراءات المتبعة.
4.5 تنسيق جدول الاختبارات في القسم بالتعاون مع عمادة الدراسات العليا، مع مراعاة ما يلى:
- 4.5.1 اعتماد جدول توزيع الطلاب على القاعات حسب الخطة الدراسية بالقسم.
- 4.5.2 نشر التعليمات الخاصة بالاختبارات بكل الوسائل المتاحة.
- 4.5.3 تهيئة القاعات بكل ما يلزم لسير العملية الاختبارية للطلاب بالشكل الأمثل.
- 4.5.4 ضمان عدم وجود اختبار للطالب في نفس الوقت.
- 4.5.5 العمل على عدم وجود اختبارين للطالب في نفس اليوم.
- 4.5.6 اعتماد جدول توزيع أعضاء هيئة التدريس على القاعات، مع ضمان تحقيق العدالة والموضوعية.
- 4.5.7 اعتماد إجراءات واضحة وميسرة لتنظيم عملية الاختبارات في القسم ؛ من حضور الطالب قبل وقت إلى قاعة الاختبار، وتوزيع الأسئلة على القاعات، وتعبئة كشوفات الحضور والغياب، وبدء خروج الطالب من قاعة الاختبار، واستلام وتسليم كراسات الإجابة.
- 4.5.8 تطبيق الأنظمة والقوانين المتبعة حسب الحالة : محضر غش، إحداث شغب أو إثارة فوضى في القاعة خلال الاختبار.
- 4.5.9 اعتماد إجراءات واضحة وميسرة لتشكيل لجان المناقشة للرسائل العلمية في الماجستير والدكتوراه، وآليات منح الدرجات من كل عضو مناقش، ورفع التقرير المطلوب لمنح الدرجة العلمية، في المواعيد المعتمدة من عمادة الدراسات العليا، للمجالس العلمية المختصة.
4.6 تنسيق جداول الاختبارات البديلة للطلاب، حسب الأنظمة والقوانين المتبعة، ومراعاة كل ما ورد في الفقرة ( ٤,١,٤ ).
4.7 العمل على كل ما يلزم لضمان سير عملية الاختبارات بالشكل الأمثل، وإيجاد الحلول المناسبة في الوقت المناسب.
4.8 اعتماد تقارير سير الاختبارات، واتخاذ ما يلزم لمعالجتها، واقتراح التوصيات المناسبة للمستقبل.
4.9 تنفيذ آليات تظلم الطالب لنتائج الاختبارات، ومعالجة كل الحالات التي ترد إلى اللجنة، وفق اللوائح والأنظمة المتبعة.
4.10 تطوير شروط القبول للدراسات العليا ومعاييرها، والعمل على تحسينها باستمرار.
4.11 تحديث برامج الدراسات العليا القائمة من خلال مراجعتها، وتقييمها، وضمان تحسينها باستمرار.
4.12 استحداث برامج جديدة للدراسات العليا، بناء على احتياجات سوق العمل، وحاجة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لها في المملكة، وفق رؤية المملكة 2030، وخطة الجامعة الاستراتيجية.
4.13 تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال البحث العلمي لضمان تنفيذها بالشكل الأمثل، والتركيز على ما يلي:
- 4.13.1 التنسيق مع عمادة البحث العلمي، ومراكز البحوث والدراسات في الجامعة بكل ما يتعلق بإجراءات البحوث وتقديم الدعم المناسب لها، وفق الأنظمة المتبعة.
- 4.13.2 تحفيز أعضاء هيئة التدريس على تقديم المقترحات البحثية للجهات الداعمة.
- 4.13.3 دراسة المقترحات البحثية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس إلى عمادة البحث العلمي، وضمان ملاءمتها للاهتمامات البحثية التي يعمل القسم على تحقيقها.
- 4.13.4 دراسة المقترحات البحثية لطلاب الدراسات العليا، وضمان مطابقتها للمنهجيات البحثية وملاءمتها للاهتمامات البحثية التي يعمل القسم على تحقيقها، وتخدم الجامعة والمجتمع.
- 4.13.5 تطوير المعامل البحثية في القسم، واستثمارها بالشكل الأنسب في كل ما يتعلق بالعمليات البحثية ٤,٢,٦ . تقديم كل ما يلزم لمساعدة المعيدين في الابتعاث إلى الجامعات ذات السمعة الأكاديمية المتميزة، والتي تحتل مراكز متقدمة في التصنيف الدولي للجامعات.
- 4.13.7 تقديم كل ما يلزم لمساعدة المعيدين المبتعثين , واقتراح الحلول المناسبة للتحديات التي تعترض دراستهم وبحوثهم.
- 4.13.8 تحفيز أعضاء هيئة التدريس على النشر العلمي لبحوثهم في الدوريات العلمية المصنفة عالميا.
- 4.13.9 تقييم كل العمليات الخاصة بالبحث العلمي، والنشر العلمي، وتقديم المقترحات المناسبة، والعمل على تحسينها باستمرار.
4.14 دراسة كل ما يتم إحالته من رئيس القسم إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.
مؤشرات الأداء:
1. عدد برامج الدراسات العليا التي تم تقييمها داخليا، وخارجيا، في السنة.
2. عدد برامج الدراسات العليا التي تم تطويرها بناء على نتائج التقويم سنويا.
3. عدد برامج الدراسات العليا التي تم استحداثها بناء على تحليل احتياجات سوق العمل سنويا.
4. نسبة المقررات الدراسية التي تم تقييمها ومقارنتها مع مقررات دراسية مماثلة في جامعات مرجعية، من حيث المحتوى، والكتاب الدراسي، وطرق التدريس، والمخرجات المتوقعة، وآليات التقييم.
5. نسبة المقررات التي تم تطويرها بناء على نتائج التقويم سنويا.
6. نسبة المقررات التي تستخدم نظم تعلم الكترونية ( البلاك بورد مثلا ) سنويا.
7. نسبة الطلاب الدوليين في كل برنامج من إجمالي الطلاب سنويا.
8. معدل زيادة الطلاب المقبولين في برامج الدراسات العليا سنويا، مقارنة بأعدادهم في السنة السابقة.
9. عدد طلاب الدراسات العليا الذين حصلوا على الدرجة العلمية ضمن الفترة المحددة نظاما للتخرج . ونسبتهم من أعداد السنة السابقة.
10. عدد المقترحات التي درستها اللجنة سنويا، وحصلت على الدعم المناسب داخليا ( من الجامعة ) وخارجيا.
11. عدد الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا الذين استفادوا من خدمات المعامل البحثية في القسم سنويا.
12. عدد الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا الذين استفادوا من خدمات المعمل المركزي في الجامعة، ونسبتهم من إجمالي المستفيدين بالجامعة.
13. نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين نشروا ورقة بحثية علمية محكمة , واحدة على الأقل، في السنة الماضية.
14. نسبة الأوراق العلمية التي تم عرضها في المؤتمرات العلمية إلى عدد أعضاء هيئة التدريس في القسم، في السنة الماضية.
15. عدد المعيدين الذين استفادوا من خدمات اللجنة في الابتعاث إلى الجامعات ذات السمعة الأكاديمية المتميزة، والتي تحتل مركزا متقدما في التصنيف العالمي ( أقل من ٥٠٠ ).
16. عدد المعيدين المبتعثين الذين قدمت لهم اللجنة مساعدة لمواجهة التحديات التي تحول دون تحقيق أهدافهم.
17. عدد الكتب للمقررات الدراسية لبرامج الدراسات العليا بالقسم، المتوفرة في مكتبة الجامعة.
18. معدل رضا المستفيدين من أنشطة اللجنة.