يكون أحد أعضاء هيئة التدريس في القسم أو من في حكمهم رئيس هذه اللجنة، ويتم اختياره بناء على تميزه في مجال الخطط الدراسية والمناهج، وتكون مهام هذه اللجنة كما يلي:
3.1 تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال الخطط الدراسية والمناهج لضمان تنفيذها بالشكل الأمثل والتركيز على ما يلي:
- 3.1.1 التعريف برؤية البرامج في القسم ورسالاتها وأهدافها.
- 3.1.2 وضع آليات محددة لضمان تنفيذ الخطط الدراسية والمناهج، وتحقيق الأهداف المطلوبة.
- 3.1.3 تحقيق جميع متطلبات الجودة التعليمية لجميع البرامج، وفق معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وخطة الجامعة في مجال التطوير والجودة، ومواصفات ومعايير وحدة الخطط الدراسية والمناهج.
- 3.1.4 تحليل نتائج التنفيذ في نهاية كل فصل دراسي.
- 3.1.5 تطوير آليات التنفيذ وتحسينها باستمرار.
3.2 مراجعة وتقويم مخرجات البرامج في القسم , بعد كل عامين دراسيين، وحسب متطلبات سوق العمل واحتياجاته.
3.3 افتراح برامج جديدة بناء على نتائج التحليل الشاملة، وتحليل احتياجات سوق العمل.
3.4 عمل المقارنات المرجعية مع الجامعات المحلية والإقليمية، والدولية ذات السمعه الأكاديمية المتميزة، والبرامج ذات الجودة المعتمدة داخليا وخارجيا، في جميع عمليات التقويم والمراجعة، من أجل إيقاف البرامج أو تطويرها أو استحداثها.
3.5 اقتراح المحكمين الداخليين والخارجيين والدوليين للبرامج المطورة والجديدة.
3.6 دراسة كل ما يتم إحالته من رئيس القسم، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.
مؤشرات الأداء:
1. عدد البرامج التي تم تقييمها داخليا، وخارجيا، في السنة.
2. عدد البرامج التي تم تطويرها بناء على نتائج التقويم سنويا.
3. عدد البرامج التي تم استحداثها بناء على تحليل احتياجات سوق العمل سنويا.
4. عدد البرامج المطورة، و / أو المستحدثة , في السنة.
5. نسبة البرامج التي تقوم بتقويم المخرجات سنويا.
6. نسبة المقررات الدراسية التي تم تقييمها ومقارنتها مع مقررات دراسية مماثلة في جامعات مرجعية، من حيث المحتوى، والكتاب الدراسي، وطرق التدريس، والمخرجات المتوقعة , وآليات التقييم.
7. نسبة المقررات التي تم تطويرها بناء على نتائج التقويم سنويا.
8. نسبة المقررات التي تستخدم نظم تعلم الكترونية ( البلاك بورد مثلا ) سنويا.
9. معدل رضا المستفيدين من أنشطة اللجنة.