يترأس وكيل الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية هذه اللجنة ، وإذا تعذر ذلك فيكون أحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ، رئيسا لها ، لديه الخبرة الكافية بكل ما يتعلق بالتدريب التعليمي ومشاريع التخرج ، وتكون مهام هذه اللجنة تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال تدريب الطلاب على تطبيق المعرفة واكتساب المهارات الميدانية وإيجاد الحلول للمشاكل والتحديات بأسلوب علمي تطبيقي ، من خلال مراعاة ما يلي:
9.1 التنسيق في كل ما يتعلق بالتدريب التعاوني ، بين الكلية ( الكليات التي تتضمن برامجها هذا التدريب ) والجهات الخارجية في المجتمع ، لتحقيق الأهداف المشتركة ، من خلال التركيز على ما يلي:
- 9.1.1 تعريف الطالب وجهات التدريب بأهداف التدريب التعاوني ، وآلياته ، وأسلوب تقييمه.
- 9.1.2 إعداد خطة سنوية لبرامج التدريب التعاوني بالتنسيق والتعاون مع الجهات الخارجية المعنية بالتدريب.
- 9.1.3 التواصل الفعال الجهات الخارجية ، من خلال فتح قنوات اتصال فعالة لتحقيق أهداف خطة التدريب التعاوني.
- 9.1.4 تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لنجاح عملية التدريب التعاوني وتحقيق أهدافها.
- 9.1.5 تمكين الطالب من تطبيق المعارف والعلوم التي اكتسبها في العملية التعليمية ، وتزويده بكل مقومات الأداء الوظيفي الأمثل ، وتعزيز ثقته بالقدرة على تحسينه باستمرار.
9.2 التنسيق في كل ما يتعلق بمشاريع التخرج ، بين الكلية ( الكليات التي تتضمن برامجها هذه المشاريع ) والجهات الداخلية في الكلية والخارجية ، لتحقيق الأهداف من خلال التركيز على ما يلي.
- 9.2.1 تعريف الطالب بأهداف مشاريع التخرج، وإجراءات العمل بالمشروع ، وأسلوب التقييم المتبع .
- 9.2.2 إعداد خطة لكل فصل دراسي خاصة بمشاريع التخرج.
- 9.2.3 التواصل الفعال مع جميع الجهات التي تلزم لتحقيق أهداف الخطة من مشاريع التخرج في الفصل الدراسي الواحد.
- 9.2.4 تزويد الطلاب بمهارات البحث العلمي الأساسية.
- 9.2.5 تمكين الطالب من اتباع منهجية التفكير العلمي المناسبة، واستخدام أدوات البحث العلمي وأساليبه.
9.3 التنسيق في كل ما يتعلق بالطلاب في سنة الامتياز، بين الكلية ( الكليات التي تتضمن برامجها هذه السنة التدريبية ) والجهات الداخلية في الكلية والخارجية ، لتحقيق الأهداف من خلال التركيز على ما يلي:
- 9.3.1 تعريف الطالب بأهداف سنة الامتياز، والواجبات التي عليه القيام بها ، وأسلوب التقييم المتبع.
- 9.3.2 إعداد خطة سنوية خاصة بطلاب الامتياز.
- 9.3.3 التواصل الفعال مع جميع الجهات داخل الكلية وخارجها ، لتحقيق أهداف الخطة من سنة الامتياز.
- 9.3.4 تزويد الطالب بالمهارات المطلوبة وتسهيل عمليات الحصول على المراجع العلمية المناسبة.
- 9.3.5 تزويد الطالب بمهارات البحث العلمي الأساسية.
- 9.3.6 تمكين الطالب من اتباع منهجية التفكير العلمي المناسبة ، واستخدام أدوات البحث العلمي وأساليبه.
9.4 إعداد آليات واضحة ، واتباع إجراءات سهلة وواضحة من أجل متابعة الطالب باستمرار ، ومساعدته على مواجهة التحديات التي تعترض التدريب التعاوني، والامتياز، وتذليل الصعوبات التي تواجه الطالب بمشروع التخرج.
9.5 إعداد دراسة لتحليل الدرجات النهائية لطلاب التدريب التعاوني ، والامتياز ، ومشروع التخرج ، والاستفادة منها لضمان التحسين المستمر فيها.
9.6 تقييم جهات التدريب التعاوني ، والامتياز ، وتحسين أساليب التعاون باستمرار.
9.7 دراسة كل ما يتم إحالته من عميد الكلية إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.
مؤشرات الأداء:
1. وجود دليل الطالب لمشاريع التخرج.
2. وجود دليل الطالب للتدريب التعاوني.
3. وجود دليل الطالب في سنة الامتياز.
4. وجود خطة فصلية لمشاريع التخرج.
5. وجود خطة فصلية للتدريب التعاوني.
6. وجود خطة سنوية لسنة الامتياز.
7. رضا الطالب على مشاريع التخرج ، أو سنة الامتياز ، أو التدريب التعاوني ( كل طالب حسب برنامجه ).
8. عدد التوصيات المقدمة في دراسة وتحليل درجات الطلاب في مشاريع التخرج ، والتدريب التعاوني ، وسنة الامتياز ، في السنة الماضية ، ونسبة التوصيات التي تم تنفيذها من إجمالي عدد التوصيات المقدمة.