ﻳﻜﻮن أﺣﺪ أﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﻴﺔ أو ﻣﻦ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﻬﻢ رﺋﻴﺲ ﻫﺬه اﻟﻠﺠﻨﺔ ، وﻳﺘﻢ اﺧﺘﻴﺎره ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺗﻤﻴﺰه ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻹرﺷﺎد اﻷﻛﺎدﻳﻤي، واﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ، وﺗﻜﻮن ﻣﻬﺎم ﻫﺬه اﻟﻠﺠﻨﺔ ﻛﻤﺎ يلي:
2.1 ﺗﻨﺴﻴﻖ اﻟﺠﻬﻮد ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻹرﺷﺎد اﻷﻛﺎدﻳﻤﻲ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، والتركيز على الآتي:
- 2.1.1 وﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺠﺪد ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻳﻮم ﻣﻔﺘﻮح ﻣﻊ اﻟﻄﻼب اﻟﺠﺪد، اﻟﻜﻠﻴﺔ واﻟﻮﻛﻼء ورؤﺳﺎء اﻷﻗﺴﺎم وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، لبيان الحقوق التي يتمتع بها الطلاب، والاتزامات الواجبة عليهم، وتوضيح الظأنظمة التي تسير بموجبها العملية التعليمية، وبيان الخطط الدراسية لكل مسار أكاديمي في الأقسام.
- 2.1.2 تحديد المرشدين الأكاديميين على الطلاب من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالكلية قبل بداية الفصل الدراسي.
- 2.1.3 معالحة جميع عمليات الإرشاد الاكاديمي، باتباع إجراءات واضحة وسهلة ومعتمدة من صاحب الصلاحية عبر جميع قنوات الاتصال المتاحة.
- 2.1.4 النظر في الأعذار التي يقدمها الطلاب عن غياب المحاضرات أو الاختبارات وفق الأنظمة والقوانين النافذة، وحسب الإجراءات المعتمدة.
- 2.1.5 تقديم الدعم المادي والنفسي والمعنوي اللازم للطلاب ذوي الاتحياجات الخاصة.
- 2.1.6 دراسة أوضاع الطلاب المتعثرين وتقديم الحلول المناسبة تجاوز الحالة التي وصلوا إليها.
2.2 تنسيق الجهود في عمليات الشؤون الطلابية بالكلية، والتكيز على الآتي:
- 2.2.1 التنسيق في عمادة شؤون الطلاب في كل ما يتعلق بالأنشطة الطلابية.
- 2.2.2 وضع خطة لجميع الأنشطة الطلابية، الفنية والرياضية والثقافية والعلمية والترفيهية، يتنم تنفيذها داخل الكلية.
- 2.2.3 تشجيع المبادرات الطلابية، وتقديم الدعم المناسب لها، ورعايتها، وتنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.
- 2.2.4 تقييم جميع الأنشطة الطلابية، وتقديم المقترحات المناسبة لتحسينها باستمرار.
2.3 ترشيح الطلاب المتميزين إلى المجالس واللجان التي يحق للطلاب المشاركة في عضوريتها بالكلية.
2.4 ترشيح الطلاب الموهوبن والرواد في الفنون والرياضة والعلوم إلى الجهات ذات الاختصاص بالجوائز التي تمنح داخل الكلية أو في خارجها، عبر قنوات الاتصال الرسمية.
2.5 دراسة كل ما يتم إحالته من عميد الكلية أو من وكيل الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.
ﻣﺆﺷﺮات اﻷداء:
1.ﻋﺪد اﻟﻄﻼب اﻟﺬﻳﻦ ﺗﻠﻘﻮا إرﺷﺎدا أﻛﺎدﻳﻤﻴﺎ ﺧﻼل اﻟﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ وﺣﺴﺐ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺪراﺳﻲ اﻟﻮاﺣﺪ.
2.ﻣﻌﺪل رﺿﺎ اﻟﻄﻼب ﻟﻺرﺷﺎد اﻟﻄﻼﺑﻲ أﻛﺎدﻳﻤﻴﺎ وﻣﻬﻨﻴﺎ ﻓﻲ ﻧﻄﺎق ﻋﻤﻞ اﻟﻠﺠﻨﺔ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ.
3.ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻄﻼب اﻟﺬﻳﻦ ﺷﺎرﻛﻮا ﻓﻲ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﺧﻼل اﻟﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ وﺣﺴﺐ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺪراﺳﻲ اﻟﻮاﺣﺪ.
4.ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻄﻼب اﻟﺬﻳﻦ ﺷﺎرﻛﻮا ﻓﻲ ﻛﻞ ﻧﺸﺎط ﻃﻼﺑﻲ ﺧﻼل اﻟﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ وﺣﺴﺐ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺪراﺳﻲ اﻟﻮاﺣﺪ.
5.وﺟﻮد ﺧﻄﺔ ﻟﻸﻧﺸﻄﺔ اﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﺧﻼل اﻟﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ.
6.ﻋﺪد اﻟﻄﻼب ﻣﻦ ذوي اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ اﻟﺬﻳﻦ اﺳﺘﻔﺎدوا ﻣﻦ اﻟﺨﺪﻣﺎت واﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﻓﻲ العام الدراسي وحسب الفصل الدراسي الواحد.
7. ﻋﺪد اﻟﻄﻼب اﻟﺬﻳﻦ ﺣﺼﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺋﺰ ﺗﻘﺪﻳﺮﻳﺔ ﻓﻲ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، والجامعة، والمملكة، وعلى المستوى الدولي، في العام الدراسي.
8.ﻣﻌﺪل رﺿﺎ اﻟﻄﻼب ﻋﻠﻰ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﻄﺎق ﻋﻤﻞ اﻟﻠﺠﻨﺔ ﺑﺎﻟﻜﻠية.
9.وﺟﻮد آﻟﻴﺎت واﺿﺤﺔ ﻻﺧﺘﻴﺎر اﻟﻄﻼب اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻢ ﺗﻌﻴﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎﻟﺲ اﻟﺘﻲ ﻳﺤﻖ ﻟﻬﻢ اﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻓﻴﻬﺎ.