يترأس وكيل الكلية للتطوير والجودة هذه اللجنة، وإذا تعذر ذلك فيكون مسؤول وحدة الجودة بالكلية أو أحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، رئيسا لها، وتكون مهام هذه اللجنة تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال التطوير والجودة وضمان استمرارهما ، من خلال مراعاة ما يلي:
7.1 نشر ثقافة الجودة ، والتعريف بها ، وتعزيز السلوك الفردي والجماعي والتنظيمي على ممارستها باستمرار ، من خلال كل الوسائل المتاحة من : دورات تدريبية ، وورش عمل ، وندوات ، وسلوكيات القدوة المعرفية والقيادية والإدارية ، للطلاب والفنيين والإداريين وأعضاء هيئة التدريس.
7.2 التعرف على متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الأكاديمي ، وتعريف الأقسام الأكاديمية وجميع العاملين في الكلية والطلاب بها ، من أجل العمل بموجبها وضمان تنفيذها.
7.3 متابعة كل جديد عن التطوير والجودة ، وما يصدر عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، وعمادة التطوير والجودة ، وتعميمه على الأقسام الأكاديمية ، وجميع العاملين في الكلية ، لتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية.
7.4 تنفيذ كل ما يلزم لتحقيق جودة العملية التعليمية والبحثية والخدمية والمجتمعية في الكلية ، والتركيز على الآتي:
- 7.4.1 التنسيق مع عمادة التطوير والجودة في كل ما يتعلق بالتطوير والجودة.
- 7.4.2 إعداد الخطة الاستراتيجية للكلية واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذها.
- 7.4.3 إعداد تقرير الدراسة الذاتية لبرامج الكلية وتحديثه باستمرار.
- 7.4.4 استلام وتنظيم ملف المقرر الدراسي في كل برامج الأقسام في الكلية بنهاية كل فصل دراسي .
- 7.4.5 إعداد تقرير البرنامج ، في كل الأقسام الأكاديمية بنهاية كل فصل دراسي.
- 7.4.6 عمل المقارنات المرجعية المطلوبة ، للبرامج ، والمقررات الدراسية.
- 7.4.7 توثيق الأدلة والبراهين على الجودة في الأداء .
- 7.4.8 تحليل نتائج استبانات استطلاع الرأي لقياس رضا المنسوبين للجامعة والمستفيدين بشكل دقيق وموضوعي.
- 7.4.9 قياس مؤشرات الأداء.
- 7.4.10 تحقيق جميع متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الأكاديمي.
7.5 إعداد خطة تنفيذية لاعتماد جميع البرامج الأكاديمية في الكلية.
7.6 إعداد خطة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين في الكلية واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذها.
7.7 الإشراف على تنفيذ برامج استقبال وتهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد.
7.8 إعداد خطة لتحفيز التميز والإبداع في أداء أعضاء هيئة التدريس ، وترشيح المتميزين منهم لجوائز التميز في الكلية والجامعة والمجتمع.
7.9 تقييم جميع عمليات الجودة من خلال دراسة وتحليل ما يلي:
- 7.9.1 التقييم الذاتي في جميع البرامج.
- 7.9.2 تقارير تقييم المقرر الدراسي ( ملف المقرر ).
- 7.9.3 نتائج قياس مؤشرات الأداء .
7.10 دراسة كل ما يتم إحالته من عميد الكلية إلى اللجنة ، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.
مؤشرات الأداء:
1. عدد الدورات الداخلية التي تم تنفيذها في الكلية من أجل نشر ثقافة الجودة وتعزيزها.
2. تقييم رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها ، من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين في الكلية.
3. وجود خطة تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين في الكلية.
4. وجود خطة تحفيز التميز والإبداع في أداء أعضاء هيئة التدريس.
5. عدد البرامج الأكاديمية التي قامت بإعداد الدراسة الذاتية للبرنامج ، ونسبتها من إجمالي البرامج الأكاديمية التي قامت بإعدادها في الكلية.
6. عدد البرامج التي حصلت على الاعتماد الأكاديمي ، ونسبتها من إجمالي عدد البرامج في الكلية.
7. عدد أعضاء هيئة التدريس الذين تم ترشيحهم لجوائز التميز في الكلية ، وفي الجامعة ، وفي الخارج.
8. نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز التميز من إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس الذين رشحتهم اللجنة للجوائز.
9. عدد أعضاء هيئة التدريس الجدد ، ومعدل رضاهم عن برامج الاستقبال والتهيئة المقدمة لهم ، سنويا.
10.متوسط درجات طلاب الكلية في الاختبارات التخصصية الوطنية نسبة إلى المتخرجين من بقية الكليات في الجامعة.
11. متوسط درجات طلاب الكلية في الاختبارات التخصصية الوطنية نسبة إلى المتخرجين من كليات مماثلة في جامعات المقارنة المرجعية السعودية.
12. نسبة البرامج الأكاديمية التي تستخدم اختبارات تقويم مخرجات التعلم .
13. معدل أعداد الطلاب إلى عدد أعضاء هيئة التدريس حسب البرامج.
14. معدل رضا المتخرجين عن المهارات العلمية والمهنية التي اكتسبوها أثناء دراستهم في الكلية حسب البرامج.
15. معدل رضا المستفيدين من نشاط اللجنة سنويا.